تعالِج يطو برادة مواضيع التعليم الذاتي والعمارة وعلم المستحاثّات وعلم النبات والسرديات التاريخية الحديثة في إطار سعي لاستكشاف وسبر أغوار أشكال مختلفة لإنتاج المعرفة. من خلال مواد بحثية وأرشيفية وتجارب متنوعة، تستقصي أعمال برادة كل ما هو على المحكّ في حالات محددة من الإعاقة. ومن خلال السماح للبنى التاريخية والسرديات التي تعمل عليها بأن تتبادل ترديد الصدى، تتجلّى الصلات بين تعابير الاستقلالية والعلاقات الجديدة لمفهوم الزمانية.
يُقِّدم معرض "حصلنا على السكاكر من أمي المثقفة جداً" صوراً فوتوغرافية وأفلاماً وفيديوهات ومنحوتات وأعمالاً مطبوعة وأخرى نسيجية، ويُركّز على مفاهيم التجديد والتقدم في إطار تحولات اجتماعية وجيولوجية. كما تُسلِّط أعمالها الضوء على أهمية الجانب العاميّ في عمليات التحلل والتجدُّد، بحيث تستمدّ سردها من السياقات التاريخية لبناء الأمة واستراتيجيات المقاوَمَة في الحياة الاجتماعية والمنزلية إبّان مرحلة ما بعد الاستقلال.
عبر أعمال عابرة للتخصصات الفنية في إطار كوميديا سوداء وسرديات الاقتصاد العالمي والحقب الجيولوجية، يُركّز المعرض على رغبة ملحّة بالمساواة والتمكين والتعبير عن الذات. يتجلّى ذلك في الحيوات المتوازية ولكن المتمايزة في الوقت نفسه لكل من والدة الفنانة، منيرة بوزيد العلمي، التي تُعتبَر الشخصية المحورية في عملها "اكتشاف الأشكال للمبتدئين" (2018)؛ والباحثة الفرنسية المختصة بعِلْم الإنسان تيريز ريفيير؛ والفنانة اللبنانية المعاصرة سلوى روضة شقير اللواتي يضطلعن بأدوار رئيسية في هذا المعرض. فقصص حياة تلك النساء ومسيرة كل منهن في حقول الهندسة والعمارة وعِلْم النبات تُشكّل مصادر ثرية للغاية نهلت منها برادة في إطار عملية تقديم - وإعادة تقديم - سرديات تاريخية حديثة للفن والعمارة والتصميم والتنمية الاجتماعية. فكلّ واحدة من هؤلاء النساء صاحبات الرؤية تنخرط بأنماط حياة وتعلّم تجريدية وعصامية تتجلى بتقنيات وأساليب إبداع وابتكار استعادت قيمتها باعتبارها مهارات معاصِرَة.
من خلال تبنيها لنهج التعلّم الذاتي ونسج الأساطير عبر خلق أجواء مسرحية، تتحدى برادة كينونة وانتشار التعددية والشرعية. وقد اعتمدت الفنانة هذه المقاربة لمفردات التعلّم في سلسلة "عبارات تقوية الذاكرة" (2019) التي استقى المعرض عنوانه منها.
يطو برادة (وُلدت عام 1971) هي فنانة مغربية فرنسية تعمل وتقيم بين نيويورك وطنجة.
قيِّمة المعرض، لورا بارلو
قیّمة المعرض المساعِدة، وضحى العقیدي