قام فريق التنظيم الخاص بمتحف، والأمناء الضيوف، باختيار أول خمسة فنانين من ضمن العاملين في هذا المعرض: فرج دهام (قطر)، إنجي أفلاطون (مصر)، سلوى روضة شقير،( لبنان)، عبدالحليم رضوي ( المملكة العربية السعودية)، فريد بلكاهية (المغرب)، وذلك من أجل إبراز التعدد في وجهات النظر الفنية التي تمثلها مقتنيات المتحف وتنوع التفسيرات والرؤى التي يقدمها فريق التنظيم. إن دور المتحف تجاه المعارض المتتالية لا يقتصر فقط على حفظ الفن عبر الزمن، بل تقديم سبل لرؤى وتجارب جديدة أيضًا، واختيار أعمال فنية جديدة في ضوء الأحداث الجارية والخيارات التنظيمية. هذه المعارض تدعو الجمهور لإعادة التفكير بتاريخ الفن وعلاقته بالعالم خارج جدران المتحف، حيث أنها تشهد على دعم المتحف للأبحاث الأصلية والكتابات وعمليات التنظيم.
يحكم المعارض الخمسة منهج تنظيمي أصلي، ويعرض كل منها مناهج فنية متعددة تتعلق بالهوية والحداثة والتجريب. تجسد أعمال هؤلاء الفنانين فترات زمنية حاسمة من تاريخ تأسيس الحداثة العربية. يلتزم دهام وأفلاطون و شقير ورضوي وبلكاهية بإنتاج نماذج جمالية جديدة، ويؤمن كل منهم كمثقف أن لديه مسؤولية لتبني التقاليد التاريخية والتقدم الاجتماعي.
وقد قاموا بابتكار سبل جديدة للممارسات الفنية أثبتت أهميتها للأجيال القادمة. ووفرت لهم الخلفيات المتنوعة والتعليم والاهتمامات التي يتمتعون بها، وتفانيهم في الإصلاحات الاجتماعية، فرصًا إبداعية ذات طابع أصيل وعالمي. لعب هؤلاء الفنانون الخمسة بطرق وأشكال مختلفة دورًا رئيسيًا في توليد الأفكار وابتكار التقنيات الجديدة، وذلك من خلال اتصالهم بالحركات الفنية العالمية، والمناطق الجغرافية الأخرى. وجسدوا للجمهور عوالمهم الفنية والاجتماعية والسياسية.
الفنانون والقيمون على المعرض
فريد بلكاهية: فجر
القيم على المعرض عبدالله كروم
سلوى روضة شقير: معنى الواحد، معني التعدُّد
القيمة على المعرض لورا بارلو
فرج دهام: الاختلاف
القيمة على المعرض ميساء فتّوح
اللغة الأم: أعمال مختارة للفنانة إنجي أفلاطون
القيمة على المعرض ليونور نمكا بيشي
البحث عن الأصالة في أعمال رضوي
القيمة على المعرض فاطمة مصطفوي